القائمة الرئيسية

الصفحات

دعوة للمشاركة في استكتاب جماعي دولي جامعة بارتن حول : الـمعْجَمُ الإلكتُرونِـيُّ وتَوْظِيفُهُ فِي تَعْلِيمِ اللغةِ العَرَبِيَّةِ للناطِقينَ بِغَيْـرِهَا

 دعوة للمشاركة في استكتاب جماعي دولي  جامعة بارتن حول : الـمعْجَمُ الإلكتُرونِـيُّ وتَوْظِيفُهُ فِي تَعْلِيمِ اللغةِ العَرَبِيَّةِ للناطِقينَ بِغَيْـرِهَا 

الديباجة:

أصبح التسليم بأهمية الـمعجم الإلكتروني في ميدان تعلم اللغات الأجنبية أمرا لا يحتاج إلى تقرير، لا سيّما أن معظم الدراسات تؤكد ضرورة التقليل من دور الـمعلم في العملية التعليمية والتركيز على الـمتعلم وما يوفره لنفسه من وسائل تعينه على تعلم اللغة بشكل جيد وفعال، ومن ذلك الـمعجم الإلكتروني خاصة إذا كان هذا الـمعجم مصممًا على أسس علمية وتربوية تلائم أغراض الدارسين ومستوياتهم اللغويّة، ولذلك جاءت فكرة هذا الـمشروع بهدف تقصّي أوجه توظيف الـمعجم الإلكتروني في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، ودراسة الأسس العلمية التي يعتمد عليها هذا التوظيف، ومناقشة أحدث النظريّات والتطبيقات في هذا الـمجال.

استكتاب جماعي


اللجنة العلمية

د. محمود قدوم - جامعة بارتن - تركيا

د. الـمعتز بالله السعيد - معجم الدوحة التاريخي للغة العربية - قطر

د. محمد الأمين محجوب- معجم الدوحة التاريخي للغة العربية - قطر

د. يحيى الحاجمعجم الدوحة التاريخي للغة العربية - قطر

د. سلوى حمادة - معهد بحوث الإلكترونيات - مصر

د. سعاد بسناسي - جامعة أحمد بن بلة وهران01 – الجزائر

د. إيمان جربوعة- جامعة الإخوة منتوري قسنطينة 01 - الجزائر

د. هداية تاج الأصفياء - جامعة السودان الـمفتوحة - السودان

د. فاطمة حسيني - مركز تكوين مفتشي التعليم - الرباط - الـمغرب

محاور الاستكتاب

1-أسس توظيف الـمعجم الإلكتروني في تعليم اللغة العربيّة للناطقين بغيرها ....؛

2-أوجه توظيف الـمعجم الإلكتروني في تعليم اللغة العربيّة للناطقين بغيرها ....؛

3- تجارب حيّة تمثّل توظيف الـمعجم الإلكتروني في تعليم اللغة العربيّة للناطقين بغيرها...؛

4-دراسات تطبيقية في توظيف الـمعجم الإلكتروني في تعليم اللغة العربيّة للناطقين بغيرها.

المعجم الإلكتروني

الـمواعيد الزمنية للاستكتاب:

1-استلام الـملخصات حتى: 20/12/2022

في حال قَبُول الـملخص

2-استلام الأبحاث كاملة: 20/2/2023




تعليقات

التنقل السريع