القائمة الرئيسية

الصفحات

المؤتمر الدولي الثالث تعليم اللغات الأجنبية: آفاق التطوير والتجديد

 دعوة للمشاركة في أعمال المؤتمر الدولي الثالث تعليم اللغات الأجنبية: آفاق التطوير والتجديد

الأساتذة الأفاضل، الباحثون الكرام، طلبة الماجستير والدكتوراة الأعزاء

تحية طيبة. وبعد 

يشرفنا أن ندعوكم للمشاركة في أعمال المؤتمر الدولي الثالث " تعليم اللغات الأجنبية: آفاق التطوير والتجديد" المزمع عقده عبر تقنية ZOOM عن بُعد، في تاريخ 12 - 13 / 3 / 2023، وبتنظيم مشترك بين:

-قسم اللغة العربية والترجمة لجامعة بارتن، تركيا

-مخبر الدراسات التراثية بجامعة الإخوة منتوري قسنطينة 01، الجزائر

-كلية الآداب، جامعة النيلين، السودان

-كلية الأدب العربي والفنون، جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم، الجزائر

المؤتمر الدولي الثالث تعليم اللغات الأجنبية: آفاق التطوير والتجديد


موضوع المؤتمر

تعد تعليمية اللغات الأجنبية من أهم خصائص المجتمعات المعاصرة لما تجمع عندها من ثقافات ووسائل اتصال تفرض هذا التنوع التعليمي؛ إذ تتميز المجتمعات الحالية باستعمال لغات متعددة, ولا تشكل المؤسسات التعليمية استثناء عن هذه القاعدة؛ حيث أصبحت قضية التعدد اللغوي مركزية في الاهتمامات الحالية للباحثين والمدرّسين من مجالات و حقول معرفية متعددة كاللسانيات واللسانيات الاجتماعية وتعليمية اللغات
كما لا يمكن لأحد أن ينكر أو يتجاهل أهمية تعليم اللغات في هذا العمر, فلقد عرفت تعليمية اللغات تطورا واسعا  واستطاعت أن تشكل مدونة معرفية ومنهجية مرتبطة بخصوصية اللغات وتعليمها، حيث أقبلت أعداد كبيرة من الأفراد في مختلف دول العالم على تعلم اللغات. ورغم ذلك يرى كثير من المتخصصين أن تعليم اللغات الأجنبية بخامة قد يؤدي إلى آثار جانبية تطال الهوية الوطنية والثقافية. وإلى فرش سيطرة ثقافات اللغات المتعلّمة. ولاشك أن الدفاع عن اللغة العربية في هذه الحرب اللسانية لا يكون إلا عبر مشروع علمي شامل لتمكينها في الواقع التربوي.
المؤتمر الدولي الثالث تعليم اللغات الأجنبية: آفاق التطوير والتجديد


يمكن حوصلة أهداف المؤتمر من خلال طرح التساؤلات الآتية:

 ما واقع تعليمية اللغات الأجنبية ؟ وكيف يمكن أن يشكل حاجة ملحة للمؤسسات القائمة؟ وما الكيفيات الناجعة التي تمكّن من تدبير الرصيد اللغوي المتعدد داخل المؤسسات التعليمية ؟ ثم ما الشروط الواجبة لتحقيق تعدد لغوي إيجابي؟ وكيف يمكن تنظيم الأوضاع التعليمية التعلمية للغات في إطار هذه المقاربة؟ ماذا أعدت منظوماتنا التربوية بيداغوجيا وكيف تسنى لها تطوير مناهجها حتى نُلم بمثل هذه المستجدات؟ وأخيرا. ما موقع اللغة العربية تحت محك العولمة اللغوية؟. 

المؤتمر الدولي الثالث تعليم اللغات الأجنبية: آفاق التطوير والتجديد


محاور المؤتمر الرئيسة:

- علاقة تعليمية اللغات الأجنبية بالتعدد اللغوي (مداخل مفاهيمية).

- دور النظريات اللسانية في تعليمية اللغات و الاتجاهات الحديثة في تدريسها |المناهج, وطرق التدريس وإعداد المعلمين).

 - تعليمية اللغات في منظور اللسانيات الاجتماعية.

- رصد الوضعية الراهنة لمختلف المقاربات والأبحاث حول تعليمية اللفات.

- إنعكاسات التعدد اللغوي على تعليم اللغات وتعلمها.

- انعكاسات العالم الرقمي على تعليم اللغات الأجنبية وتعلمها.

-التداخل اللغوي وأثره في تعليمية اللغات

- علاقة تعليمية اللغات باللسانيات التطبيقية

- علاقة تعليمية اللغات بالدراسات التقابلية

المؤتمر الدولي الثالث تعليم اللغات الأجنبية: آفاق التطوير والتجديد


- تعليمية اللغات الأجنبية وأثرها في التواصل الثقافي

- تعليمية اللغات الأجنبية وأثرها في الهوية الوطنية

-التعدد اللغوي في الكتابات الأدبية

- الجوانب النفسية والاجتماعية في بناء مقاربة تعليمية التعدد اللغوي

- دور اللسانيات في تعليمية اللغات الأجنبية

- اللغة العربية تحت محك العولمة اللغوية

- التعدد اللغوي مفهومه أسبابه وآثاره على تعليمية اللغات الأجنبية.

المؤتمر الدولي الثالث تعليم اللغات الأجنبية: آفاق التطوير والتجديد

رابط المشاركة وإرسال الملخص:

https://veri.bartin.edu.tr/u/pandil_ozet_kayit.html

رابط مجموعة الواتس أب للراغبين بالمشاركة في أعمال المؤتمر:

https://chat.whatsapp.com/E6ZIF3Nt3956yBBKlxa35r

للتواصل والاستفسار: 

mkaddum@bartin.edu.tr

pandil@bartin.edu.tr

الجوال / الواتس أب:

 0090 506 172 15 55

تعليقات

التنقل السريع