الملتقى العلمي الوطني بجامعة عمار ثليجي بالأغواط الموسوم بـ: التكفل النفسي بالاضطرابات النفسية لدى الطفل والمراهق في الوسط المدرسي بتاريخ : 20 ديسمبر 2022
ديباجة الملتقى الوطني
تعتبر المدرسة المؤسسة التربوية التي يقضي فيها التلميذ أغلب وقته باعتبارها الأسرة الثانية للتلميذ وبوصفها واحده من مؤسسات التنشئة الرسمية والتي تقوم بوظائف التربية ونقل الثقافة والقيم وتوفير الظروف المناسبة للنمو جسمانيا وانفعاليا واجتماعيا.
وقد يعترض التلميذ عبر مراحل دراسته تغيرات ف النمو النفسي والجسمي قد تؤثر بشكل أو بآخر على استعداداته وقدراته واتجاهاته، هذه التغيرات قد تكون مصحوبة ببعض المشكلات الصحية أو النفسية والتي من شانها أن تعيق المسار الدراسي السليم للتلميذ لذلك فان المدرسة وبما تقدمه من إمكانات لتوفر جو تعليمي جيد تسعى دائما للاعتناء بالمتعلمين من جميع الجوانب ذلك سعيا منها للارتقاء بالمجتمع والأسرة.
غير أنه بالنظر إلى الصحة المدرسية كانت تقتصر على
زيارة يقوم بها الطبيب
إلى المدارس لإجراء الفحص الطبي للتلاميذ دون أن يكون هناك متابعة أو تكفل
بالحالات التي تحتاج لذلك. وأمام ما يعرفه المجتمع من تطورات
وتغير على جميع الأصعدة والذي أثر بدوره على المدرسة فقد أصبح من الضروري تطوير
الناحية الصحية لحماية التلاميذ امن الأمراض والمخاطر السلوكية
والنفسية مما يساعدهم على
نمو الصحي السليم بدنها و نفسيا و عقلها .وينمي قدراتهم ومهاراتهم التعليمية
والتحصيلية وذلك بالتطوير في نوعية وكيفية الخدمات التي تقدم
للتكفل بهم في جميع النواحي وتهيئة البيئة المناسبة لذلك من خلال
توفير هياكل على مستوى المدارس تعنى بالتكفل والمتابعة الصحية والنفسية
المستمرة وتمثل ذلك في وحدات الكشف والمتابعة بوصفها هيكل صحي
ومستقل مخصص للتكفل
بالصحة النفسية للتلميذ.
وأمام تنامي المشكلات السلوكية والاضطرابات بالوسط المدرسي كصعوبات
التعلم، التأخر المدرسي الفوبيا المدرسية, القلق, التنمر
العدوانية، الغش في الامتحانات, مشكلة الجنوح وتعاطي المخدرات والانتشار
الواسع لتعاطي المهلوسات والانحرافات الجنسية والإدمان الالكتروني، أصبح من الضرورة
الملحة الكشف عن إشكالية واقع التكفل النفسي للاضطرابات النفسية
لدى الطفل والمراهق في الوسط المدرسي.
أهداف الملتقى الوطني
-
فتح مجال للنقاش العلمي البناء الذي يسهم في النهوض بطرق التكفل وعلاج الاضطرابات
النفسية لدى الأطفال والمراهقين بالوسط المدرسي.
-
فحص وتشخيص واقع التكفل العلاجي ف الوسط المدرسي بغية التعرف على القوة
والضعف.
- اقتراح نماذج نظرية وتطبيقية للعلاجات النفسية
التي تتماشى مع
العالم المتغير.
- الاستفادة من الخبرات ف برامج التكفل النفسي في
الوسط المدرسي.
- دعم الصحة المدرسية.
محاور الملتقى الوطني
01.
الإطار المفاهيمي: التكفل النفسي ، الأخصائي النفسي المدرسي، تعريف بوحدات
الكشف والمتابعة.
02. الأساليب التشخيصية والعلاجية والتقنيات المستعملة في التكفل
النفسي بالوسط المدرسي.
03.
الصعوبات والمعيقات التي يواجهها الأخصائي في عملية التكفل النفسي
والمرافقة.
04. البرامج والدراسات الميدانية العالمية والوطنية للتكفل النفسي في
الوسط المدرسي.
05.
تقديم أنموذج دراسة حالة في التكفل النفسي المدرسي.
تعليقات
إرسال تعليق