ملتقى دولي علمي بالمركز الجامعي آفلو الجزائر حول : اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه ADHD واقع التشخيص وسبل التكفل
إشكالية الملتقى الدولي
يختلف الناس في سلوكياتهم من شخص لأخر وهو شيء طبيعي وواضح. ولكن اختلاف سلوكيات الأطفال في المراحل الأولى من العمر يجعننا نتوقف حائرين في التفريق بين الطبيعي وغير الطبيعي من تلك السلوكيات: فقد يكون من منظور الوالدين شينا طبيعياً ، ولكن يراه الآخرون شيئاً غير مألوف وغير طبيعي وغير مقبول من المجتمع ، وسلوكيات الطفل نتاج تعامل الآخرين من حوله معه مثل الدلال الزائد والحماية المفرطة.
ومن الناحية الأخرى قلة الحنان والإهمال، ولكن هناك حالات مرضية قد تؤدي لتلك السلوكيات الخاطئة ، فرط الحركة - النشاط الزائد
حالة طبية/نفسية مرضية أطلق عليها في العقود القليلة الماضية عدة تسميات منها متلازمة النشاط الزائد - التلف الدماغي البسيط
وغير ذلك ، وهو ليس زيادة في مستوى النشاط الحركي ولكنه زيادة ملحوظة جداً تخرج عن حدود المعدل الطبيعي ، سواء في المنزل
أو الشارع أو المدرسة ، مما يسبب له فشلاً في حياته بسبب قلة التركيز مع اندفاعيته المفرطة وتعجله الزائد والدائم.
وللوصول إلى تشخيص لتلك الحالة يجب أن تنطبق عليه شروط معينة ومحددة. وأن يقوم بالتشخيص متخصص في هذا المجال.
وعليه جاءت إشكالية
الملتقى الدولي من حيث التعريف بالاضطراب و تشخيصه و سيل التكفل به من الناحية
النفسية و العصبية و التربوية
:
- ماهو اضطراب
فرط الحركة و النشاط و تشتت الانتباه ؟ وكيف نشخصه ؟ وما هي سبل التكفل به نفسيا
وطبيا و تربويا ؟.
محاور الملتقى الدولي
- فرط الحركة و النشاط و تشتت الانتباه من
منظور نفسي.
- فرط الحركة و النشاط و تشتت الانتباه من
منظور عصبي - طبي
- فرط الحركة و النشاط و تشتت الانتباه من
منظور تربوي.
- سبل التكفل بفرط الحركة و النشاط و تشتت
الانتباه من طرف الأطباء و المختصين( نفساني أرطفوني).
تعليقات
إرسال تعليق