ملتقى وطني حول هندسيات التربية واقتصاديات التعليم في الجزائر بتاريخ 04 أكتوبر 2022
ديباجة الملتقى
تشير التحديات التي يواجهها
العالم في القرن الحادي والعشرين أن العولمة هي نظام تفرضه المجتمعات المتطورة على
الدول المتخلفة، وهو نظام يرتكز على المعلوماتية و تكنولوجيات الاتصال ولا يوجد
أفضل من قطاعات التربية والتعليم لمواجهة التطورات والتحديات المفروضة ذلك أنها اللبنة
الأول المعتمد عليها في بناء الأجيال ومنها تنطلق التغييرات في الأفكار وني بناء
العقول والذوات وهي حلقة الوصل بين المجتمع والتكنولوجيات العلمية التي تساهم في بناء
مجتمع قوي واع ومساير للتطورات.
وفي هذا الصدد نجد أن الدراسات
مند القدم وإلى يومنا هذا قد أولت الاهتمام والعناية الخاصة بالتربية والتعليم من
منطبق أنهما معيار وأساس تقدم وتفوق الدول على مدار بناء أنظمتها. ونظرا لكون
التعليم اللبنة الأساسية ومدى مساهمته في رفع الاقتصاد الوطني ونموه ، ولما للهندسة
التربوية من أثر مزدوج على الاقتصاد
والتعليم ، كما أن لهما عائد تعليمي تربوي.
إن إرساء الديمقراطية والارتقاء
بالنظام الاقتصادي، ومحو أثار التخلف التي
تركها الاستعمار الفرنسي هي العوامل التي ساهمت في ميلاد فكرة الإصلاحات الشاملة للمنظومة
التربوية والتعليمية، لمواجهة التحديات وكسب الرهانات وغرس المواطنة في الأجيال
والسعي لاكتساب كفاءات بغية توظيفها في الحياة المهنية والاجتماعية، وعليه جاءت إشكالية
الندوة على النحو التالي: كيف يمكن تحقيق الهندسة التربوية وتفعيل اقتصاديات
التعليم في الجزائر ؟.
أهداف الملتقى
في هذا السياق جاء هذا
الملتقى الوطني من أجل تحقيق الأهداف التالية :
- التعريف بهندسة التربية و باقتصاد التعليم.
- دراسة مدى تأثير العملية التعليمية على الاقتصاد الوطني.
- التطرف إلى دراسة التعليم عبر الخط. وعن ما إذا كان
فعالا في حال وقوع الأزمات.
- دراسة نظرة
المشرع الجزائري للعملية التعليمية.
- التطرق إلى التجارب الرائدة في الهندسة التعليمية للاستفادة
منها.
محاور الملتقي
المحور الأول : مدخل مفاهيمي
لهندسة التربية وارتباطها باقتصاد التعليم.
المحور الثاني : التصميم
التكنولوجي في التربية والتعليم ( تحسين جودة التعليم. والتعليم عبر الخط، المناهج
وطرق التدريس)
المحور الثالث : الهندسة
التعليمية للجزائر في ظل جائحة كوفيد 19.
المحور الرابع : فعالية
العملية التعليمية في تحقيق النمو الاقتصادي ( الإسهامات والاستثمارات )
المحور الخامس: الضمانات
القانونية لتحقيق جودة النظام التعليمي الجزائري.
المحور السادس: نماذج
وتجارب رائدة في الهندسة التربوية واقتصاديات التعليم.
تعليقات
إرسال تعليق