ديباجة الملتقى :
أرخت الأعمال الإبداعية عامة والأدبية خاصة تاريخ الأمم منذ القدم ، فكانت صورة كتابية لأهم الأحداث التي عاشها الإنسان في زمن غابت فيه الكاميرات المصورة ، ولأن الثورة الجزائرية استقطبت إهتمام الشعوب داخل الجزائر وخارجها ، كانت سببا في إجادة قرائح بأعمال في مختلف الأجناس الأدبية (شعر،رواية،قصة ،مسرحية ...) بقيت خالدة على مر الزمن لتصويرها ثورة حملت في طياتها قيما إنسانية ونزعات وطنية وقومية غرست في الشعوب حب التحرر والتخلص من جبروت المستعمر الذي كبل حريتها لتعيد ترتيب العالم من جديد على حد تعبير " فرانز فانون" ،فنقلت تلك الأعمال الأدبية الثورة الجزائرية من عالم الواقع إلى عالم الإبداع الأدبي عالم قدس النضال وحب التحرر .
ولأن من أهداف المدرسة الجزائرية غرس حب الوطن في نفوس الجيل الصاعد، وجدناها إختارت نصوصا أدبية جعلت منها وسيلة لترسيخ الوطنية وتمجيد روح الشهداء ، من هنا ارتأى مخبر تجديد البحث في تعليمية اللغة العربية في المنظومة التربوية الجزائرية التوجه إلى الكتاب المدرسي لاستنطاق الأعمال الأدبية التي اختيرت لتقدم صورة الثورة للمتعلمين في الأطوارالتعليمية الثلاث ، وكذا إزاحة الستار عن الأعمال التي صورت الثورة الجزائرية ولم تلق حظها من الوجود في المتن التعليمي .
أهداف الملتقى :
يسعى هذا الملتقى الوطني إلى الإجابة عن التسؤلات التالية :
- كيف تجسدت صورة الثورة كمعطى بطولي في المدونة النصية في الكتاب المدرسي ؟.
- مامدى نجاح النص المدرسي في تقديم صورة الثورة بكل أبعادها وحقائقها ؟.
- هل النصوص الأدبية المختارة للتعبير عن الثورة أعطت هذه الأخيرة حقها التاريخي ؟.
- هل استطاعت تلك المدونات النصية غرس الروح الوطنية في الجيل الناشئ؟.
محاور الملتقى:
- جمالية الخطاب الثوري في السيرة والشعر .
- تعليمية النصوص الثورية في المنظومة التربوية .
- الصورة النصية للثورة الجزائرية في المتون التعليمية .
- صورة الثورة الجزائرية في الأدب العربية.
- صورة الثورة الجزائرية بين الواقعية والسرابية في النصوص الأدبية .
الأجال التنظيمية :
آخر أجل لاستقبال المداخلات كاملة :03 ماي 2022
إعلان البرنامج النهائي للملتقى :06 ماي 2022
موعد إنعقاد الملتقى الوطني: 08 ماي 2022
تعليقات
إرسال تعليق