إشكالية الملتقى :
جاءت فكرة تنظيم هذا الملتقى بغرض إثراء ومناقشة موضوع طرائق التدريس النشطة من طرف الخبراء والباحثين والممارسين في المجال التربوي ، قصد تشخيص الواقع والوقوف على النقائص وتوصيف الحلول للمشكلات التي تحول دون تجسيد تعلم فعال في غرفة الصف ، ويحقق الأهداف التربوية التي أوردها منهاج الإصلاح، وعليه فإن السؤال المطروح هو : مامدى ممارسة المعلمين للتعليم الفعال في مدارسنا وإلى أي حد يتم توظيف الطرائق النشطة في الفصول الدراسية ؟ وماهي التحديات ؟ وماهي الحلول والإستراتيجيات الممكنة لتحقيق تعلم فعال؟
محاور الملتقى :
- فلسفة التعليم النشط (الماهية ، المفهوم ، الأهداف ، المميزات ، الإستراتيجيات)
- الطرائق النشطة والمقاربات البيداغوجية في التعليم.
- التطبيقات التربوية لنماذج وطرائق التعلم النشطة.
- الطرائق النشطة في ظل إصلاح المناهج التربوية.
- واقع التعليم النشط في المدرسة الجزائرية.
- تحديات وصعوبات توظيف الطرائق النشطة في القسم وسبل تذليلها.
- الطرائق النشطة والفعالة في المناهج التربوية الجزائرية .
- مستقبل التعليم في ظل استراتيجيات التعلم النشط.
- آليات واستراتيجيات تفعيل الطرائق النشطة في المدرسة الجزائرية.
مواعيد مهمة :
آخر أجل لاستقبال المداخلات كاملة : 05 ماي 2022
الرد هلى المداخلات المقبولة : من 10-15 ماي 2022
تعليقات
إرسال تعليق