إشكالية الملتقى
تشهد الجامعة الجزائرية في السنوات الأخيرة عزوف عينة لايستهان بها من الطلبة عن مواصلة الدراسة أوحتى الرغبة في الإلتحاق بالجامعة ، ومايصاحبها من ضعف الرغبة في الدراسة ، ويولد موضوع الرغبة في التعلم الإهتمام بالبحث في جوهر الطالب في تعزيز رغبته وإرادته للدراسة والتعلم والبحث في استراتيجيات وآليات تطويرها كونها الجانب الأهم في تحقيق المشروع الشخصي للطالب وبناء مستقبله الدراسي والمهني ، ومن خلال هذا الطرح تبلورت فكرة هذا الملتقى على أمل أن يحظى الموضوع بالإثراء من طرف الأساتذة والباحثين والمهتمين .
أهداف الملتقى
يهدف الملتقى إلى تحيين مفهوم الرغبة في سياق التعلم في ظل المقاربات الحديثة ، ويناقش القضايا المتعلقة بهيكلة الجامعة الجزائرية وبنياتها التنظيمية وعلاقتها بالدافعية للتعلم ، كما يفعل النقاش حول العوامل الشخصية للطالب وبيئات التعلم النشطة ، ويطرح العلاقة البيداغوجية بين الطالب والأستاذ للتفكير والبحث ، والتفكير في الأطر والاستراتيجيات التي من شأنها تطوير رغبة الطالب في الدراسة.
محاور الملتقى
- تحديد الإطار المفاهيمي والنظريات التربوية المفسرة للرغبة في التعلم.
- الأطر التنظيمية الحالية والرغبة في التعلم .
- دور الرغبة في التعلم في النجاح الأكاديمي.
- علاقة الرغبة بعوامل التعلم .
- الرغبة في التعلم عن بعد في زمن جائحة كورونا.
- استراتيجيات وآليات تفعيل رغبة الطالب في الدراسة.
- تجارب ناجحة في إدارة بيئة التعلم.
مواعيد مهمة
آخر أجل لاستقبال المداخلات كاملة يوم : 20 ماي 2022
الرد على المداخلات المقبولة : 10 جوان 2022
تعليقات
إرسال تعليق