القائمة الرئيسية

الصفحات

الملتقى الوطني الإفتراضي بالمدية حول :"إستجابة الجامعات الجزائرية للتعليم عن بعد في ظل تداعيات جائحة كورونا covid19 مابين الواقع والمأمول"يوم 25 ماي 2022

إشكالية الملتقى : 

أصبح التعليم عن بعد بديل وضرورة حتمية لإستمرار التعليم العالي في ظل تداعيات الجائحة التي تفرض بدورها ضرورة إتباع القواعد الإحترازية ومنها التباعد الإجتماعي خاصة بعد أن تأثرت العملية التعليمية بشكل مباشر بتطور تكنولوجيا الذكاء الصناعي وثورة (التكنو إتصالية ) التي أقحمت الجامعات في شباكها .
ومن هنا تتبلور إشكالية الملتقى الوطني في الآتي :
مامدى إستجابة الجامعات الجزائرية للتعليم عن البعد في ظل تداعيات جائحة كورونا covid 19؟

أهمية الملتقى:

تكمن أهمية هذا الملتقى في :
- تسليط الضوء على واقع التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا covid 19 وإبراز دوره في التصدي للجائحة وإستمرار عملية التعليمية .
- معرفة التحديات التي تحول دون تحقيق الهدف من وراء إنشاء منصة التعليم عن بعد moodle.
- التعرف على مدى جاهزية الطلبة ، الأساتذة ، إدارة الجامعة للتعليم عن بعد ، وكذا أهم التحديات التي تعرقله في كافة المؤسسات الجامعية بإختلاف تخصصاتها .
- تقديم مجموعة من النتائج والتوصيات التي من الممكن أن تساهم في زيادة الوعي والإدراك بأهمية التعليم عن بعد وتفعيله على أكمل وجه.

أهداف الملتقى :

نهدف من وراء هذا الملتقى :
- إبراز الدور الفعال لمنصة التعليم عن بعد والتعرف على كيفية إستخداماتها .
- الإستفادة من تجربة تطبيق التعليم عن بعد وتهيئة البيئة الإفتراضية التفاعلية بهدف جذب إهتمام الطلبة والأساتذة وجعل التعليم عن بعد أكثر متعة وفعالية.
- لفت إنتباه أصحاب القرار فالجامعات بأهمية التعليم عن بعد في ظل الأزمات التي قد تعترض إستمرارية وديمومة خدمة التعليم العالي.
- تبيان إنعكاسات نظام التعليم عن بعد على أداء المؤسسات الجامعية بالجزائر.

محاور الملتقى:

المحور الأول: الإطار النظري للتعليم عن بعد.
- أنماط التعليم عن بعد.
- أدوات التعليم عن بعد.
- استراتيجيات التعليم عن بعد.
- إيجابيات وسلبيات التعليم عن بعد.
المحور الثاني: متطلبات التحول نحو التعليم عن بعد وأهم التحديات.
- الإمكانية المادية الواجب توفرها لدى الجامعات.
- الكفاءات التكنولوجية الواجب توفرها لدى الأساتذة.
- المهارات التكنولوجية الواجب إمتلاكها لدى الطلبة.
المحور الثالث: تغيرات بيئة التعليم العالي أثناء جائحة كورونا.
- إنعكاسات الجائحة على بيئة التعليم العالي.
- بيئة التعليم الإلكترونية.
- المنصات التعليمية الإلكترونية والخدمات التي توفرها.
- نظم إدارة التعليم ، نظم الإدارة المقررات ونظم إدارة محتويات التعلم.
- تطبيقات التحاضر عن بعد بأنواعها: jitsi meet- Googlmeet- Classroom-Zoom
المحور الرابع:التفاعل مع منصة التعليم عن بعد moodle.
- تفاعل الطلبة مع منصة التعليم عن بعد moodle .
- تفاعل الأساتذة مع منصة التعليم عن بعد moodle .
المحور الخامس: تجارب الجامعات الجزائرية مع تعليم عن بعد.

مواعيد هامة:

- إنعقاد الملتقى الوطني يوم 25 ماي 2022.
- آخر أجل لإستلام المداخلات كاملة : 20 أفريل 2022.
- الرد على المداخلات المقبولة بدء من يوم : 05 ماي 2022.




تعليقات

التنقل السريع