مفهوم التدريس :
مجموعة الأنشطة التي يقوم بها المعلم في موقف تعليمي معين لمساعدة المتعلمين على تحقيق أهداف تربوية محددة ، أوهي مجموعة الشروط والإمكانيات التي يوفرها المعلم في موقف تعليمي. على وجه الخصوص ، بالإضافة إلى أي أنشطة يتم إجراؤها لمساعدة المتعلمين في تحقيق الأهداف التعليمية.(1)
وهناك من يرى أن التدريس عملية تفاعلية أو تواصلية بين المعلم والمتعلم ، حيث
يحاول المعلم تزويد المتعلمين بالمعرفة والمهارات والاتجاهات والخبرات اللازمة من
خلال استخدام مجموعة متنوعة من الأساليب والوسائل المختلفة لتشجيع المتعلم على
المشاركة الإيجابية في الموقف التعليمي.(2)
طريقة التدريس:
الطريقة التي يتم من خلالها تحقيق الهدف ، وهي مجموعة الإجراءات التفاعلية التي يستخدمها المعلم لتوجيه نشاط المتعلمين من أجل تحقيق تفاعل ديناميكي بين الركائز المختلفة للتدريس ، مثل المعلم والمتعلم ، المحتوى التعليمي وبيئة التعلم.(3)
استراتيجية التدريس:
تعد استراتيجية التدريس نظام من العمليات والممارسات التي يستخدمها المعلم داخل
الفصل لتحقيق المخرجات في ضوء الأهداف التي وضعها ، وكذلك مجموعة من
الأساليب والأنشطة والوسائل ، وطرق التقييم التي تساعد في تحقيق تلك الأهداف (4)
مكونات استراتيجية التدريس:
يحدد البعض مكونات استراتيجية التدريس بشكل عام على أنها:
- الأهداف
التدريسية.
- التحركات
التي يقوم بها المعلم ، وينظمها ليسير وفقا لها في تدريسه.
- الأمثلة
والتدريبات ، والمسائل المستخدمة للوصول إلى الأهداف.
- الجو
التعليمي ، والتنظيم الصفي للحصة.
- استجابات التلاميذ الناتجة عن المثيرات التي ينظمها المعلم ، ويخطط لها.(5)
خصائص استراتيجية التدريس:
- الشمول: حيث تتضمن جميع المواقف والاحتمالات المتوقعة في الموقف
التعليمي.
- المرونة والقابلية للتطوير.
-
أن ترتبط الإستراتيجية بأهداف تدريس
الموضوع.
-
أن تعالج الفروق الفردية بين المتعلمين.
-
أن تراعي نمط التدريس ونوعه (فردي ،جماعي).
- أن تراعي الإمكانيات المتاحة بالمدرسة.(6)
المراجع :
(1) عطية علي محسن (2008) ، الاستراتيجيات الحديثة في التدريس الفعال،دار الصفاء،ط1،عمان ،الأردن.
(2) سهيلة محسن كاظم الفتلاوي (2003) ، الكفايات التدريسية ، دار الشروق ، ط1 ، عمان ، الاردن.
(03) فاديا أبو خليل،(2011)،ادارة الصف وتعديل السلوك الصفي ،دار النهضة العربية،ط1،بيروت،لبنان.
(04) أحمد حسين اللقاني ،علي أحمد الجمل ،(2003)، معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس، دار عالم الكتب،ط3،القاهرة،مصر.
(05) كمال عبد الحميد زيتون،(2003)،التدريس نماذجه ومهاراته، عالم الكتب، ط1 ، القاهرة.
(06) مصطفى نمر دعمس،(2008)،الاستراتيجية التعليمية ، دار غيداء، ط1، عمان،الاردن.
تعليقات
إرسال تعليق