القائمة الرئيسية

الصفحات

ملتقى وطني حول سردية خطاب الكرامة الصوفية في الجزائر

 الملتقى الوطني بكلية الآداب واللغات بجامعة محمد بوضياف بولاية المسيلة حول : سردية خطاب الكرامة الصوفية في الجزائر يوم  الثلاثاء11 أكتوبر 2022

إشكالية الملتقى 

يلاحظ الباحث اتساع فضاء الخطابات الصوفية والإشكالات التي تطرحها ، ولابد أن عديد المداخل والمقاربات والإستراتيجيات قد تعاملت مع كثير من النصوص الصوفية لأهداف محتلفة ، لكن الكثير منها إهتم بالنص الشعري الذي بلور التجربة الصوفية من خلال ممارسات لغوية تصرفت في قواعد الشعر العربي وتجاوزت آلياته ، أي أنها تستجيب من جهة إلى طبيعة التجربة الصوفية في تجليها الفني ، وتحقق من جهة اخرى مقتضيات تطبيق المقاربة الحديثة ، لكن الباحثين إهتموا كذلك بالكتابة الصوفية التي تفلتت هي الأخرى من تصنيفات نقاد الأدب المعهودة ، فكانت دراسة هذه الكتابات إنطلاقا من طبيعتها التجاوزية ومن النصوص المجاورة التي حررها الصوفيون أنفسهم ، مدخلا إلى محاولة استكشاف ودراسة أشكال وبنيات أخرى.
ويكاد يتفق عدد من الباحثين على أن القص والموعظة تساوقا وتلازما خلال القرن الأول وردح من القرن الثاني الهجري ، قال مالك بن دينار: " الحكايات تحف الجنة " (الجامع للخطيب،2’131) ، وقال أبوحنيفة : "الحكايات عن العلماء أحب إلي من كثيرمن الفقه لأنها آداب القوم ".(أزهار الرياض 21،1) ، وكان الجنيد يقول : الحكايات جند من جنود الله " (عيوم الحكايات لابن الجوزي  ص: 12) ، وقد قال لسان الدين  بن الخطيب متحدثا عن منهجه في كتابه : واجتلبت الكثير من الحكايات وهي نوافل فروض الحقائق ووسائد مجالس الرقائق ..وبعض الجوانب لنفوس المحبين ، والبواعث لهمم السالكين ، وحجتها واضحة بقوله تعالي في القرآن: (وكلا نقص عليك)  (ابن الخطيب في الروضة  ص:55) ، فالحكايات والقصص أصيلة في خطابهم وعن هذا القص والموعظة نشأ النثر الصوفي وأدبياته ، وقبل أن تتبلور في قصص وكرامات في القرن الرابع (ناهضة ص:44) ، وقد حظيت الكرامة بعناية بعض الباحثين في حقول معرفية كثيرة ، وقد يكون أدبها وسردياتها الأقل حضورا في منجز الدراسات والأبحاث العلمية.
كتب أيمن تعيلب في تمهيده لكتاب : أدبيات الكرامة الصوفية لمحمد أبو الفضل بدران (ص:10)  " ويهدف هذا الكتاب إلى دراسة الكرامات الصوفية المدونة والمنطوقة دراسة نقدية تأصيلية تحاول الوقوف على إستقلاله السردي النوعي ورصد آليات صياغته ، ووجوه دلالته ، والتوصل إلى وضع أساس معرفي "لنظرية الكرامات" من منطلق تجنيسي جديد يرى أدب الكرامات جنسا أدبيا مستقلا بذاته ، قد يتلامس مع القصة ، بل قد يكون أساسها ، بيد أنه يختلف عنها في كون الكرامة حكاية مقدسة لدى الصوفيين " . وسيكون هذا النص أفضل مايعبر عن الإشكالية التي يقترح الملتقى دراستها على المجتمع العلمي من أجل البحث في نمط الأخبار والقصص الكرامية ومحاولة تحديد موقعها داخل مسار السرديات العربية.


أهداف الملتقى الوطني

- دراسة أصول السرط العربي وإمكانية تأصيله.
- دراسات الإمكانيات السردية للخطاب الصوفي.
- توجيه الدراسات إلى مواصلة إستكشاف التراث السردي الجزائري والمغاربي . 

المحاور

- تأصيل السرد الكرامي، متابعة مسار السرديات الكرامية في التراث الصوفي - قضية التجنيس.
- الخطاب السردي الكرامي ، تطبيق آليات التحليل السردي على قصص الكرامات الصوفية.
- توجيهات السرد الكرامي ودور التبئير في تشكيله . يستهدف النص الكرامي انشغالات وأهداف (ميتا أدبية ) ، فهو نص معقد لارتباطه بغايات تهيمن على توجيهه للمتلقي وتأطير أفقه.
- المنجز النقدي حول أدب الكرامة (جرد وتقويم)، جرد وفحص الإسهامات لتحديد الفر.


مواعيد مهمة

- آخر أجل لإستلام الملخصات: يوم 19 ماي 2022.
- آخر أجل لإستلام المداخلات : يوم 11 أوت 2022.
- تاريخ إنعقاد الملتقى : يوم 11 أكتوبر 2022.
للحصول على المطوية بصيغة ال pdf انقر على الرابط الآتي:

تعليقات

التنقل السريع