القائمة الرئيسية

الصفحات

مؤتمر دولي بكلية الآداب بجامعة عمر المختار بدولة ليبيا موسوم بـ : "واقع وآفاق التعليم العام في ليبيا"

مؤتمر دولي  بكلية الآداب  بجامعة عمر المختار بدولة ليبيا  موسوم بـ : "واقع وآفاق التعليم العام في ليبيا"  27-29 أوت 2022

 مقدمة

اتخذ التعليم في الجمهورية العربية الليبية مسارًا جديدًا ومتطورًا يهدف إلى تعزيز الصلة بين البيت والمدرسة من جهة ، وتأكيد مبدأ التماسك الاجتماعي بين أفراد المجتمع من جهة أخرى ، من أجل الارتقاء التربوي بشكل خاص والمساهمة في إنجاح العملية التعليمية بشكل عام، ويرتكز هذا النهج أيضًا على تعريف بيئة المدرسة بالأنشطة والفعاليات التعليمية في مختلف تخصصات العلوم والمعرفة ، فضلاً عن الاستفادة من الأشخاص والموارد المادية المتاحة في المجتمع المحلي لمساعدة المدرسة في تحقيق أهدافها، ويحاول هذا الاتجاه أيضًا استثارة  المدرسة للمشاركة في خدمة المجتمع، من خلال المشاركة في مختلف الأنشطة التعليمية والثقافية والاجتماعية والخدمية ، فضلاً عن تسهيل مسارات الطلاب إلى النجاح ، من خلال حل المشكلات التي يواجهونها ، والعمل على تلبية احتياجاتهم النفسية والجسدية والاجتماعية والصحية حتى يتمكنوا من أن يكونوا أعضاء منتجين في المجتمع.(1)

وفي هذا السياق جاءات فكرة هذا المؤتمر الدولي الذي يتناول واقع التعليم العام في ليبيا ويبحث في آفاقه ، حيث يعتبر التعليم العام بجميع مراحله وأشكاله وسيلة للتقدم والتطور مختلف الدول ، حيث يعمل على إحداث التغييرات اللازمة التي ستنقل المجتمع من حالته الحالية إلى حالته المستقبلية المنشودة ، وإذا كان لكل مرحلة من مراحل التعليم أهدافها الخاصة ، فيجب أن تعمل مراحل التعليم معًا ، وأي خلل بينها يمكن أن يسبب مشكلة في النظام التعليمي بأكمله ، ويحدث عواقب وخيمة على مخرجات العملية التعليمية، وهذا يعني أن التكامل بين مراحل العملية التعليمية من بداية السلم التعليمي في التعليم العام إلى نهايته في التعليم العالي مطلب هام ، ومعيار مهم للحكم على كفاءة نظام التعليم وجودة منتجاته بما في ذلك مدى كفاية مخرجات التعليم العام لمتطلبات السوق.

مؤتمر دولي  بكلية الآداب  بجامعة عمر المختار بدولة ليبيا موسوم بـ : "واقع وآفاق التعليم العام في ليبيا"


أهداف المؤتمر الدولي 

يرمي المؤتمر الدولي إلى تحقيق الأهداف الآتية:
- تشخيص واقع التعليم العام.
- وقاع التعليم العام وعلاقته بالتعليم العالي وسوق العمل.
- تحليل واقع التشريعات التربوية وتقييم سياسات التعليم العام .
- إبراز أهم مشكلات الإدارة التعليمية والمدرسية.
- استشراف الرؤى والسياسات الهادفة إلى تطوير التعليم العام.

محاور المؤتمر الدولي

المحور الأول : العناصر الأساسية للتعليم العام
- إعداد وتطوير معلمي التعليم العام.
- إزدياد أعداد الطلاب وحجم الإنفاق.
- المناهج والمقررات التعليمية.
- الوسائل التعليمية وتكنولوجيا التعليم.
- واقع الفصول والمباني المدرسية.
-المحور الثاني : العلاقة بين مخرجات التعليم العام والعالي وسوق العمل
ملائمة مخرجات التعليم العام لمتطلبات التعليم العالي.
- ملائمة مخرجات التعليم العام لمتطلبات سوق العمل.
- دور القطاع الخاص في دعم استقرار التعليم العام.
المحور الثالث : التشريعات والسياسات التربوية.
- تحليل واقع تشريعات التربية والتعليم.
- تقييم سياسات وبرامج وخطط التعليم العام.
- مشكلات الإدارة المدرسية والإشراف التربوي.
- الأهداف التعليمية ومصادر اشتقاقها وطرق تصميمها.
المحور الرابع : الرؤى المستقبلية لتطوير التعليم العام
- رؤى مقترحة.
- سياسات وبرامج.
- مقاربات ورؤى إقليمية ودولية.
مؤتمر دولي  بكلية الآداب  بجامعة عمر المختار بدولة ليبيا موسوم بـ : "واقع وآفاق التعليم العام في ليبيا"


مواعيد المؤتمر الدولي

آخر موعد لاستلام البحوث : 16 جوان 2022
آخر موعد لاستلام التعديلات : 14 جويلية 2022
آخر موعد لاستلام العروض التقديمية : 04 أوت 2022
للمزيد من المعلومات عن المؤتمر إليكم موقع الكلية بجامعة عمر المختار:

الهوامش:
(01) احتيوش عمار عبد الجليل (2005) الجوانب النفسية والتنظيميية للإدارة المدرسية ، دراسة تحليلية ميدانية لطبيعة عمل الإدارة المدرسية في مرحلة التعليم الأساسي بأمانة التعليم بالزاوية ، ليبيا، رسالة ماجستير في علوم التربية ، جامعة الجزائر.


  


تعليقات

التنقل السريع