مؤتمر دولي بكلية الآداب بجامعة عمر المختار بدولة ليبيا موسوم بـ : "واقع وآفاق التعليم العام في ليبيا" 27-29 أوت 2022
مقدمة
اتخذ التعليم في الجمهورية العربية الليبية مسارًا جديدًا ومتطورًا يهدف إلى تعزيز الصلة بين البيت والمدرسة من جهة ، وتأكيد مبدأ التماسك الاجتماعي بين أفراد المجتمع من جهة أخرى ، من أجل الارتقاء التربوي بشكل خاص والمساهمة في إنجاح العملية التعليمية بشكل عام، ويرتكز هذا النهج أيضًا على تعريف بيئة المدرسة بالأنشطة والفعاليات التعليمية في مختلف تخصصات العلوم والمعرفة ، فضلاً عن الاستفادة من الأشخاص والموارد المادية المتاحة في المجتمع المحلي لمساعدة المدرسة في تحقيق أهدافها، ويحاول هذا الاتجاه أيضًا استثارة المدرسة للمشاركة في خدمة المجتمع، من خلال المشاركة في مختلف الأنشطة التعليمية والثقافية والاجتماعية والخدمية ، فضلاً عن تسهيل مسارات الطلاب إلى النجاح ، من خلال حل المشكلات التي يواجهونها ، والعمل على تلبية احتياجاتهم النفسية والجسدية والاجتماعية والصحية حتى يتمكنوا من أن يكونوا أعضاء منتجين في المجتمع.(1)
وفي هذا السياق جاءات فكرة هذا المؤتمر الدولي الذي يتناول واقع التعليم العام في ليبيا ويبحث في آفاقه ، حيث يعتبر التعليم العام بجميع مراحله وأشكاله وسيلة للتقدم والتطور مختلف الدول ، حيث يعمل على إحداث التغييرات اللازمة التي ستنقل المجتمع من حالته الحالية إلى حالته المستقبلية المنشودة ، وإذا كان لكل مرحلة من مراحل التعليم أهدافها الخاصة ، فيجب أن تعمل مراحل التعليم معًا ، وأي خلل بينها يمكن أن يسبب مشكلة في النظام التعليمي بأكمله ، ويحدث عواقب وخيمة على مخرجات العملية التعليمية، وهذا يعني أن التكامل بين مراحل العملية التعليمية من بداية السلم التعليمي في التعليم العام إلى نهايته في التعليم العالي مطلب هام ، ومعيار مهم للحكم على كفاءة نظام التعليم وجودة منتجاته بما في ذلك مدى كفاية مخرجات التعليم العام لمتطلبات السوق.
أهداف المؤتمر الدولي
محاور المؤتمر الدولي
مواعيد المؤتمر الدولي
تعليقات
إرسال تعليق