القائمة الرئيسية

الصفحات

ملتقى وطني افتراضي حول : " التعليم في القرن الواحد والعشرين" 17 ماي 2022

 ملتقى وطني افتراضي بجامعة خميس مليانة حول : " التعليم في القرن الواحد والعشرين رهانات وتحديات" 17  ماي 2022

ديباجة الملتقى 

مع مطلع الفرن الواحد والعشرين تصاعدت موجة التحديات نتيجة الازمات المتلاحقة والصعوبات الإقتصادية الناجمة عنها والتي ألقت بظلالها على مختلف مناحي الحياة ، وخلخلت الثقة في إمكانية تحقيق رهانات التعليم في هذا القرن الجديد ، حيث ارتبطت هذه الرهانات بالتمكين لإقتصاد المعرفة وإقحام الفكر المقاولاتي والأنظمةالمعلوماتية في مناهج التعليم.
في هذا القرن لم تعد المعرفة الصرفة أسمى الغايات والمرامي ، حيث أصبحت المعرفة الإجرائية تشغل الحيز الأكبر ، وأصبح التركيز على تدريب الطلبة على الإنغماس في الوسط المهني حتى يسهل الربط بين مخرجات التعليم الجامعي في سوق العمل في ظل عالم متغير هيمنت فيه تكنولوجيا المعلومات وهذا يستوجب اكتساب المتعلمين مهارات حياتية وكفاءات مختلفة حتى يكونوا فاعلين في تنمية المجتمع ، وإدارة الضغوط والتاقلم معها والمساهمة في صنع القرار واتخاذ القرارت وتنمية روح المواطنة لديهم ، لكن هل التغيرات التي مافتئ هذا القرن يشهدها ويعايشها تمكن من تحقيق التطلعات المنشودة بخصوص التعليم ؟ ، وما السبل التي تمكن من رفع التحدي في تحقيق المزاوجة بين التعليم والإقتصاد وسوق العمل؟.


 أهداف الملتقى

- الكشف عن واقع  تطبيق التعليم وممارسته في القرن الواحد والعشرين.
-الكشف عن المشكلات والعراقيل التي تواجه التعليم في القرن الواحد والعشرين.
- الوصول إلى نتائج من شأنها عصرنة التعليم وتعزيز مبادئ ومهارات التعليم في القرن الواحد والعشرين.
- إدراج مهارات القرن الواحد والعشرين في المنظومة التربوية.
- تكوين وتدريب الأساتذة على اكتساب استراتيجيات ومهارات القرن الواحد والعشرين.
- محاولة تقليل الآفات التربوية غير الأخلاقية كالغش المدرسي.

محاور الملتقى

المحور الأول : المقاربة النظرية للتعليم في القرن الواحد والعشرين ، مفهوم التعليم والتعلم في القرن الواحد والعشرين  نظريات التعليم في القرن الواحد والعشرين ، المقاربة النظرية ، والبناء المعرفي....
المحور الثاني : مهارات التعليم في القرن الواحد والعشرين  (التفكير النقدي ، التفكير الإبداعي ، مهارات التواصل  مهارات البحث ، مهارات المعرفة ، الوعي بالمعلومة ، الثقافة الإعلامية ، المعرفة التكنولوجية ، مهارات الحياة).
المحور الثالث: أساليب التدريس وفق متطلبات القرن الواحد والعشرين (الإرشاد الإلكتروني ، التعليم الإلكتروني ، التعليم عن بعد ، الدائرة التلفزيوني ، التعلم النشط...).
المحور الرابع : الصعوبات التي تعيق ممارسة المؤسسات التعليمية في تطبيق الإصلاحات التربوية وفق مقتضيات القرن الواحد والعشرين، ووممارسة التعليم وفق تقنياته.
المحور الخامس: سبل تطبيق التعليم الحديث في المؤسسات التعليمية وضمان جودة التعليم.


مواعيد مهمة

آخر أجل لاستقبال المداخلات : 25 أفريل 2022
الرد على المداخلات المقبولة : 30 أفريل 2022


تعليقات

التنقل السريع