القائمة الرئيسية

الصفحات

ملتقى وطني افتراضي حول : " العناصر اللاأدبية في المسرح والسينما" 18 أكتوبر 2022

 الملتقى الوطني الافتراضي الأول بكلية الأدب العربي والفنون بجامعة مستغانم حول : " العناصر اللاأدبية في المسرح والسينما" 

ديباجة 

نظرا لأهمية العملية الفنية للإبداع في المسرح والسينما  باعتبارها دقيقة في تفاصيلها والتي يشترط في وجودها العرض ، والغاية منها خلق الإبداع والتميز والتفرد من خلال التكامل ، استحوذت فيها النصوص المسرحية والسيناريوهات على اهتمام العملية النقدية سواء على المستوي الأكاديمي أو على مستوى المعتمين بالشأن المسرحي والسينمائي في الجزائر ، إلا أن العناصر اللاأدبية لم تأخذ كامل حقها من هذه العملية في بعديها المعرفي والممارساتي ،لهذا إرتأت جامعة عبد الحميد بن باديس بمستغانم كلية الأدب العربي والفنون ومن خلال مختبر " الجماليات البصرية للممارسات الفنية الجزائرية ، فرقة جماليات المسرح ، ومرافقة المجلة العلمية الدولية "جماليات" التابعة لذات المخبر ، أن تكون فضاء للخوض في تفاصيل وكيفية توظيف مجموع هذه العناصر من " سينوغرافيا ، إضاءة ، ديكور ، إكسيسوار ، أزياء ، موسيقى ، مونتاج ، تصوير ،تسجيل...." في سياق  ثنائية واقع الممارسة وآفاق البحث العلمي .
ويحاول هذا الملتقى الوطني أن يبني جسورا بين الممارسين والأكاديميين في كل التخصصات سواء في المسرح أو السينما وذلك عبر تجاربهم الخاصة أو عبر تجارب عالمية للنهوض بالعملية النقدية ، وكذا تكوين نقاد المستقبل في خضم التطورات الفنية والتكنولوجية الحاصلة.
ملتقى وطني افتراضي حول : " العناصر اللاأدبية في المسرح والسينما"


 أهداف الملتقى

- تبادل الخبرات المعرفية والممارساتية للنهوض بالعملية النقدية باعتبارها أحد روافد تطور المسرح والسينما في الجزائر.
- تحيين المعارف التي تخص العناصر اللاأدبية في المسرح والسينما من خلال التطور التكنولوجي الحاصل في هذا المجال ، وذلك عبر التجارب والدراسات العالمية والوطنية.
- إبراز دور الجامعة الجزائرية العلمي والمعرفي والتكويني للطلبة في العناصر موضوع الملتقى.

محاور الملتقى

- السينوغرافيا بين الإبداع والعملية النقدية.
- تطور تقنيات الإضاءة ودورها في تفعيل الحركة الركحية.
- موسيقى العروض المسرحية والسينمائية.
- فنون العرض (المسرح- السينما) وإشكالية الناقد المتخصص.
- الفنون التشكيلية ودورها في تطوير المعارف والمهارات لخدمة العروض المسرحية والسينمائية.
- الدراما الرقمية وانفتاحها على العملية النقدية.

مواعيد هامة 

- آخر أجل لاستقبال الملخصات : 14 جويلية 2022
- الرد على الملخصات المقبولة : 21 جويلية 2022
- آخر أجل لاستلام البحوث كاملة : 22 سبتمبر 2022
- الرد على المشاركات المقبولة : 04 أكتوبر 2022
للحصول على مطوية الملتقى انقر على الرابط الآتي:


تعليقات

التنقل السريع