القائمة الرئيسية

الصفحات

ملتقى وطني حول: ببليوغرافيا الأدب الجزائري الواقع والرهان

 ملتقى وطني حضوري بجامعة مصطفى اسطمبولي بمعسكر حول "ببليوغرافيا الأدب الجزائري الواقع و الرهان"

الإشكالية

يتدارس هذا الملتقى الموسوم :"بيليوغرافيا الأدب الجزائري الواقع و الرهان" إشكالية في غاية الأهمية تتغيا الاستعانة بالبحث الببليوغرافي لتوثيق الأدب الجزائري و تبويبه. باعتبار هذا الأخير يضطلع من جانب باعداد قوائم الانتاج الفكري. وإعلام المستفيدين به. ومن خلاله يمكن التعرف على مصادر المعلومات و الوصول إليها و استغلالها في إنجاز البحوث العلمية. ومن جانب ثان يهتم بالتعريف بالمادة العلمية الخاصة بموضوع معين. كونه يقوم بتنظيم معارفها و تنسيقها و ضبطها و حصرها. بغية تقديم المعلومات عنها بشكل موجز و منسق و منظم. كما أنه يسجل معطيات الوثيقة و يحصر مكانها و مجالها. ويحدد المصادر المنشورة في مختلف المواضيع و مؤلفيها خلال حقبة زمنية بعينها. ويستهدف هذا الملتقى في اطاره العام الواسع.الإحاطة بكيفية انجاز الدفاتر الببليوغرافية التي ترصد الأدب الجزائري وتوثقه ضمن ببليوغرافيا متكاملة. و في إطاره الخاص الدقيق. الوقوف على طرائق تصنيف وإحصاء ما جادت به قرائح الأدباء الجزائريين عبر الأزمنة المختلفة المتنوعة.وفق منهجية علمية رصينة.تحصي كامل الأدب الجزائري وترتبه و تصنفه بكامل معطياته وتفاصيله الدقيقة. وذلك بطريقة علمية تعتمد على المعالجة اليدوية. و كذا البرنامج المعالجة الألية للمعطيات. التي من شأنها أن تسهل عملية البحث بالنسبة للباحثين في مجال الأدب العربي بشكل عام، والأدب الجزائري بشكل خاص.

ملتقى وطني حول: ببليوغرافيا الأدب الجزائري الواقع والرهان
وبشكل عام تتوخى تظاهرة " ببليوغرافيا الأدب الجزائري الواقع و الرهان " تحديد المنجز الكمي للإنتاج الأدبي الجزائري. وكذلك جمع المادة و إحصائها و تصنيفها و ترتيبها و التعريف بها.عبر منهجية تنهض بترتيب الأجناس الادبية الأكثر حضورا في الأدب الجزائري . وتقوم بتصنيف كل مؤلف تصنيفا تاريخيا، مرفوقا بعنوان مفتاحي- واسم المؤلف-وتاريخ نشره- ومكانه - وعدد صفحاته ، مع بطاقة فنية للكتاب و الكاتب تراعي قواعد الفهرسة المعمول بها في الببليوغرافيا. وذلك وفق ببليوغرافيا تضطلع بكل جنس أدبي على حدى.

أهمية الملتقى

لا تقتصر أهمية الملتقى على الجوانب العلمية و الأكاديمية فقط. بل تتضمن في طياته آثارا اقتصادية وإجتماعية وثقافية. لعل أبرزها وأهمها:
  • توفر ببليوغرافيا الأدب الجزائري فوائد جمة للباحثيين يأتي في طليعتها أنها تقدم مادة علمية موجزة و مفصلة و دقيقة.
  • تيسر عملية إحصاء و إنتقاء المراجع بالنسبة للباحثيين في الأدب المغاربي و الجزائري معاً.
  • تتيح إمكانية المقارنة والموازنة بين الأنتاج الأدبي والنقدي في الجزائر تنظيرا و إجراء، فضلا عن أنها تفسح المجال امام إقتفاء صيرورة الكتابة الأدبية والنقدية، من خلال الوقوف على المسار تطور الإنتاج الأدبي عبر المراحل الزمنية المختلفة في الجزائر، وبموزاة ذلك تطلع الباحث بأبرز الجوانب والإشكاليات التي خاضت في تلك الإنتاجات أدبا و نقداً.عبر عناوينها و محاورها الكبرى التي توجزها البطاقة الفنية للببليوغرافيا.
  • خدمة مناهج التدريس باعتبار الببليوغرافيا تقرن المعلومات بوحداتها.
  • تخدم الوجه الثقافي للبلاد خاصة فيما يتعلق بالنشر و الطباعة و الترجمة .
  • تخدم الوجه السياحي للبلاد كونها تقدم الخريطة الأدبية للبلاد. 
  • تخدم الجانب الإقتصادي، لإنها تحقق الغرض الجانب التجاري (قوائم المطابع،ودور النشر).

محاور الملتقى

  1. ببليوغرافيا الشعر الجزائري.
  2. ببليوغرافيا الرواية الجزائرية .
  3. ببليوغرافيا القصة الجزائرية .
  4. ببليوغرافيا الدراسات النقدية الجزائرية.

الأجال و المواعيد

- آخر أجل لإرسال المداخلات يوم 23 ماي 2022.
- الرد على المداخلات المقبولة يوم 26 ماي 2022.
- ترسل المداخلات عبر البريد الإلكتروني التالي: bmasc2022@gmail.com 



تعليقات

التنقل السريع