القائمة الرئيسية

الصفحات

ملتقى وطني حول : معايير النفسوتربوية لإختيار الأساتذة وأسس التكوين في المدرسة الجزائرية

 ملتقى وطني بالمعهد الوطني للبحث في التربية حول : معايير النفسوتربوية  لإختيار الأساتذة وأسس التكوين في المدرسة الجزائرية يوم 17 ماي 2022.

ديباجة الملتقى الوطني

مر النظام التربوي الجزائري بالعديد من الإصلاحات منذ 1962 إلى يومنا هذا ، سعيا من القائمين على النظام التربوي  لمسايرة ومواكبة التطورات الحاصلة على جميع الأصعدة ، ورافقت هذه الإصلاحات على الدوام برامج التكوينية للأساتذة كون دور هذا الأخير مرتبط إيجابيا بفعالية التعليم ، الأمر الذي يؤكد ضرورة توفر العديد من الكفايات النفسية والفنية والإجتماعية المختلفة له .فقد أمدت العديد من الدراسات أن المعلم غير المتزن يؤثر على شخصية المتعليمن ويربكهم ويزرع في نفوسهم الخوف وقلة الثقة بالنفسة خاصة إذا كان لا "يصرف توتره تصريفا سويا" لغياب القدرة على مواجهة الضغوط وتحمل أو لعدم قدرة على الوصول إلى وسائل أخرى لتخفيف الضغط عن نفسه ومن هنا تبرز مكانة التكوين النفسي للأساتذة في ظل مفاهيم الصحة النفسية التي تستلزم تحقيق التوازن من أجل تحسين جودة وفعالية العمل التربوي وفي هذا الصدد يشير تقرير منظمة صحة العالمية(2013) إلى أن صحة النفسية في حالة كاملة من الراحة العقلية والإجتماعية والنفسية فهي ليست غياب المرض أو ظهور أي شكل من أشكال المعاناة بل حالة من الراحة النفسية يحتاجها الإنسان للمضي قدما دون ضغوظ ، وإذا ماأسقطنا هذا تعريف على الوسط المدرسي نجد أن الصحة النفسية للمعلم تستلزم تحقيق التوازن بين مختلف المظاهر الجسمية والنفسية والإجتماعية والمعرفية، وهذا من أجل القيام بدوره التربوي والعلمي في تحقيق الجودة الشاملة (أومليلي 2017) وفي ظل الظروف الراهنة والتطورات الحاصلة من جهة وكذا الضغوط النفسية المرافقة لمهلة التدريس كونها أعظم مهمة تجد المنظمة التربوية نفسها أمام حتمية أمرين أساسين الأمر الأول الإختيار والأمر الثاني التكوين الجيد للمعلمين مايستلزم معهما وضع قواعد وأسس جديدة وتوفير الأدوات والآليات التي تمكن ضبطهما .
ومن هنا تأتي إشكالية الملتقى الوطني والتي يتم صياغتها كالتالي :
ماهي أسس التكوين النفسو تروبي للأساتذة؟
للإجابة على هذا التساؤل تمت دعوة باحثين مختصين في مجال التربية وعلم النفس عامة وتكوين بصفة خاصة حيث سيعرض المتداخلين زيدة خبراتهم في هذا المجال.
ملتقى وطني حول : معايير النفسوتربوية  لإختيار الأساتذة وأسس التكوين في المدرسة الجزائرية

أهداف الملتقى:

يهدف هذا الملتقى الى تسليط الضوء على:
  • الوقوف على المعايير النفسية لاختيار المعلمين
  • الوقوف على المعايير التربوية لاختيار المعلمين 
  • تحديد المؤشرات النفسية للأساتذة 

محاور الملتقى:

-المحور الأول: معايير توظيف وانتقاء المعلمين في الجزائر 
-المحور الثاني:الأسس النفسية و التربوية للمعلمين 
-المحور الثالث: تكوين المعلمين قبل الخدمة في الجزائر 
-المحور الرابع: نماذج عالمية في عملية انتقاء المعلمين 

ملتقى وطني حول : معايير النفسوتربوية  لإختيار الأساتذة وأسس التكوين في المدرسة الجزائرية
 

مواعيد مهمة

  آخر أجل لارسال المداخلة كاملة بتاريخ : 10 ماي 2022

ملتقى وطني حول : معايير النفسوتربوية  لإختيار الأساتذة وأسس التكوين في المدرسة الجزائرية


تعليقات

التنقل السريع