القائمة الرئيسية

الصفحات

ملتقى وطني بتقنية التحاضر عن بعد حول:"البدائل التسويقية والتمويل المحلي للمؤسسات بين الفرص والتحديات"

 الملتقى الوطني الإفتراضي بتقنية التحاضر عن بعد حول :"البدائل التسويقية والتمويل المحلي للمؤسسات بين الفرص والتحديات" يوم 10 أكتوبر 2022.

ديباجة 

في خضم المتغيرات العالمية الجديدة، في ظل التطورات السريعة الحاصلة في البيئة المحيطة بالمؤسسات دورا هاما في كافة العمليات والخطط التي تتبناها المؤسسة من اجل تحقيق أهدافها، مع كل هذا تزايدت أهمية الاستراتيجية في الوقت الحاضر وفي كافة الأنشطة، باعتبارها أهم ماتعتمد عليه المؤسسة في مواجهة المنافسين والتغيرات البيئية الداخلية والخارجية.
 أما فيما يخص البدائل التسويقية فأهميتها تكتسي نوعا خاصا لأنها ترتبط بأهم وظيفة، إذ يترتب عليها تحليل وتشخيص الحالة التي توجد فيها المؤسسة من مستهلكين، منافسين، موردين،…الخ. وكذا تثبيت الأهداف وتحديد المخطط التسويقي.
 ومن كل ما سبق نلاحظ مكانة هاته البدائل في الوظيفة التسويقية على مستوى المؤسسات صارت تعيش في بيئة تتسم يوم بعد يوم بالعقد، وعدم الاستقرار وحدة المنافسة، والتغيرات المفاجئة وغير المتوقعة في بعض الأحيان، الشيء الذي يفرض عليها مواجهة هذه الظروف بوسائل جد حديثة من خلال تبني تكنولوجيات الحديثة " التسويق الالكتروني- التجارة الالكترونية- الأعمال الالكترونية". حيث أصبحت المؤسسات تنافس في إنشاء مواقع لها عبر الشبكة العنكبوتية من اجل عرض تسويق وبيع سلعها وخدماتها للمستهلكين والمستخدمين للشبكة عبر أنحاء العالم. مع طرح إشكالية تمويل المؤسسات لهذه البدائل التسويقية، باعتبار الجانب التمويلي عامل مهم في نجاح أو فشل في برامج ومشاريع التنمية، ويعتبر التمويل المحلي من الضروريات اللازمة والأساسية لقيام التنمية المحلية.لكن لكي تحقق الدول العربية خاصة الجزائر منها الاستفادة من البدائل التسويقية لا بد من توفير بنى تحتية تكنولوجية وتنظيمات وتشريعات مواكبة لكل التطورات الحديثة والمستمرة في ميدان الأعمال والتسويق الالكتروني من بين أحد هذه التطورات.

الأهداف

يسعى هذا الملتقى إلى تحقيق مجموعة من الإهداف أهمها مايلي:
- توضيح الإطار المفاهيمي الخاص بالبدائل التسويقية.
- الإطلاع على التشريعات المستحدثة في مجال التجارة الإلكترونية والتحول الرقمي في الجزائر.
- تحديد اهم العراقيل التي تواجه خلق وإنشاء مؤسسات وتفعيل التجارة الإلكترونية في الجزائر وكيفية مواجهتها.
- الوقوف على مدى نجاعة التوجه الإقتصادي للدولة نحو تفعيل البدائل التسويقية في المؤسسات ، وإعتبارها كأداة لتحقيق التنمية الإقتصادية في الجزائر.
- التعرف على أهم التجار ب العالمية والعربية الرائدة في مجال التسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية.

محاور

لمعالجة المشكلة الريئسية للملتقى تم تحديد محاور الملتقى على النحو التالي:
المحور الأول: البدائل التسويقية - مدخل نظري.
المحور الثاني: السياسات الحكومية ودورها في توفير الإطار التشريعي والقانوني للمؤسسات والتجارة الإلكترونية في الجزائر.
المحور الثالث: آليات دعم وتمويل المؤسسات وسبل البدائل التسويقية بالجزائر.
المحور الرابع : مساهمة البدائل التسويقية في تحقيق التنمية الإقتصادية.
المحور الخامس: تطبيقات التجارة الإلكترونية والتحول نحو الإقتصاد الرقمي بالجزائر.
المحور السادس: تحديات ومعيقات تفعيل البدائل التسويقية والتمويل المحلي من أجل التحول نحو التجارة الإلكترونية في الجزائر.
المحور السابع: تجارب عالمية وعربية رائدة في الإستفادة من البدائل التسويقية والتسويق الإلكتروني.

تواريخ مهمة

- آخر أجل لإرسال المداخلة كاملة: 15 ماي 2022.
- الرد على المداخلات المقبولة: 24 ماي 2022.
لتحميل المطوية بصيغة ال pdf وللمزيد من المعلومات أنقر على الرابط الآتي:

تعليقات

التنقل السريع